الجزيرة- الاتجاه المعاكس-سفيان التل القطاع الزراعي كان مستهدفا 2010

سفيان التل القطاع الزراعي كان مستهدفا
 


سفيان التل/ مستشار دولي في التخطيط الحضري والبيئي: القطاع الزراعي كان مستهدفا وهدفا عسكريا لأميركا ولإسرائيل، وأريد أن أذكر العرب وقبل أن ينسوا..

فيصل القاسم (مقاطعا): بالتواطؤ مع الحكومات العربية؟

سفيان التل: بالتواطؤ مع الحكومات العربية أذكر تذكير عندما حاصرت الولايات المتحدة الأميركية وزارة الزراعة العراقية يتذكر الجميع هذا الموقف كانوا يدعون أنهم يبحثون عن ملفات نووية وبرامج نووية والحقيقة كانوا يريدون أن يعرفوا ما هو المشروع الزراعي الذي كان مخططا للاستفادة من مياه ما بين النهرين وبعد ذلك قصفت الولايات المتحدة الأميركية كل السدود العراقية سد القادسية ودوكات وسامراء والرمادي والكوفة وكل أنظمة ري المشاخب، هذه الأنظمة الزراعية لم تكن في حال من الأحوال لا أهدافا عسكرية ولم تكن مراكزا لتجميع الإرهابيين فقط كانت أميركا بالتواطؤ مع الدول العربية تريد تجويع الشعب والهدف من تجويع وإفقار الشعب أن يكون جاهزا ليذهب إلى Black Water ويكون جنديا يقاتل مع أميركا ويدافع عنها، لم تعد فقط هناك Black Water واحدة أصبح هناك Black Jordan  وBlack Ejept  وما زلوا يبيعون أبناءنا في سوق النخاسة جنودا مرتزقة ليدافعوا عن الولايات المتحدة وسياساتها.

فيصل القاسم: المشكلة في الدول العربية يذهبون ويأتون بالتفاح من تشيلي ومن أميركا ومن فرنسا والتفاح العربي عمبيخمج بالسويداء وباللاذقية وبمائة ألف مكان، لماذا محصولنا، لماذا الفلاح العربي مهمل بينما نحن ندعم الفلاح التشيلي والفلاح الفرنسي والفلاح الأميركي ونشتري التفاح من عندهم؟ هذا هو السؤال.

جمال عبد الجواد/ رئيس وحدة العلاقات الدولية في مركز الأهرام: تحرير تجارة المنتجات الزراعية اللي شرعت بها بقوة بلد زي مصر وسوريا تدريجيا بتتقدم في هذا الاتجاه باعتبارهم المنتجين الزراعيين الكبار في المنطقة أعتقد أن هو ده اللي حيعطي للفلاح عائدا أعلى واللي حيمكنه من بيع محاصيله بطريقة كريمة بدل ما كان يقف في طوابير الجمعيات الزراعية.

سفيان التل: لا يمكن أن يصلوا بنا إلى أن لا نستطيع الوصول إلى رغيف الخبز وجرعة الماء إلا أن يكون هناك تآمر من الأنظمة مع أعداء الأمة، هذه قضية أصبحت بكل الوضوح أمام العالم كله.

فيصل القاسم: بس يا سيدي أنت تتحدث لكن هناك نقابات واتحادات عمال في العالم العربي تدافع عن الفلاح وترفع شعارات..

سفيان التل (مقاطعا): يا سيدي سيطرت المخابرات والأجهزة الأمنية على كل تنظيم، سيطروا على الجامعات سيطروا على النقابات العمالية سيطروا على نقابات الفلاحين لم تبق، كل هذه النقابات الجمعيات الأهلية الجمعيات التعاونية أصبحت مؤسسات مخابراتية لها دور واحد تبعث البرقيات في المواسم للشخصيات المسؤولة وتشيد بحمدهم، كل من لا يحمل طبلا ومزمارا في عالمنا العربي ليس له مكان في أجهزة الدولة.

اشترك لتصلك أخبارنا

Please publish modules in offcanvas position.