النقابات: باسم الوطنية تغتالالوطنية

13 شباط 2010

عمان نت-ليندا المعايعة

*  معتصمون: "الحرية لمعتقلي الرأي" و لا "للاعتقال السياسي* شقيقة محادين:موفق أردني أبا عن جد  وكركي ابن كركي

نفذت فعاليات نقابية وثقافية وحزبية وسياسية اعتصاما  في باحةمجمع النقابات المهنية ظهر السبت للتنديد باعتقال الكاتب موفق محادين والدكتورسفيان التل، الموقوفين في مركز إصلاح الجويدة .

ورفع المشاركون صورا للكاتب محادين والدكتور التل مكتوبابجانبها : "الحرية لمعتقلي الرأي" و لا "للاعتقال السياسي".

وطالب المشاركون في الاعتصام بـ"الإفراج الفوري عن المعتقلين،واعتبروا أن اعتقالهم يأتي في سياق تضييق الحكومة على الحريات العامة، والنيل منالحق في التعبير، والرأي الآخر، وتكريس حالة التراجع في المساحات المتضائلة منالحياة الديمقراطية في بلدنا، وتأتي هذه الممارسات في الضد من التصريحات الرسميةالتي تتحدث عن المضي في طريق الإصلاح السياسي!!".

واستهجن نقيب المهندسين الأردنيين عبد الله عبيدات في كلمة لهاعتقال الناشطين وقال: نحن في الحملة الوطنية من أحزاب ونقابات وفعاليات سياسيةنسجب ونستنكر اعتقال الزميل المهندس الدكتور سفيان التل والكاتب الصحفي موفقمحادين، فباسم الوطنية تغتال الوطنية، وباسم  حرية التعبير تغتال حرية التعبير،ونرفض هذا التكييف على رموز المجتمع المحسوبين على الحكومة لثني المخلصين من أبناءالبلد أن يقولوا كلمتهم".

و قالت زوجة محادين في رسالة نقلتها على لسان زوجها موفق محادين " لم يكن يوما ولن يكون إلا قوميا عربيا أردنيا يتنفس حب الوطن والانتماء لقضاياالأمة العربية منتميا للأردن وفلسطين والعراق ودماء الشهداء في سبيل قضايا الأمةالعربية، والتي لطالما بذل الجيش الأردني والأردنيون دماءهم الزكية في سبيلها .

وقالت "ومن هنا لا يتورع أن يقول أو يكتب كل ما يؤمن به وجوهرهالدفاع عن قضايا الامة والدفاع عن الأردن ومصالحه العليا من أي متغول داخلي أوخارجي " .

واضافت "ولا يحق لأية جهة أن تزاود على ولائه لوطنه وأمته، وبناءعلى ذلك فهو على استعداد لتحمل المسؤولية الكاملة عما يؤمن به حيث أنه لم يخطئ فيحق الوطن ولن يخطئ وأفخر بأن زوجي قدم الوطن عن أي مطمع أو طموح شخصي، واتقدمبالشكر إلى كل من تقدم بالدفاع عن زوجي وأدعو كافة الهيئات الشعبية والشعب الأردنيللدفاع عن حريته وحرية التعبير في هذا الوطن ومصالحه التي عمل موفق طيلة حياتهللدفاع عنها ..الحرية لموفق ولزميله الدكتور سفيان التل ".

وفي كلمة نقلتها عن والدها د سفيان التل قالت ابنته: "انكم ولدتمأحرارا ويجب أن تعيشوا وتموتوا أحرارا ولن يستطيع أحد أن يسلبكم حريتكم وأنتم فقطاللذين تستطيعون انتزاع هذه الحرية من أي مغتصب لها ".

وقالت إن " الدكتور سفيان التل رجل أكاديمي وباحث وصاحب منهجعلمي في التحليل قادته دراساته وأبحاثه وخبراته الطويلة في العمل الميداني إلىمجموعة من الاجتهادات تشخص الواقع الأردني ".


وأضافت "هذه الاجتهادات ولدت لديه مخاوف تجاه تطور الأحداث فيجوهرها الخوف من تفكيك الدولة والمجتمع الأردني وانطلاقا من هذه المخاوف ومن شعورهبواجبه ومسؤولياته عن قضايا وطنه وشعبه  وأمته جاءت الصرخة التي وججها بأن هذهالحرب ليست حربنا " .


وقالت شقيقة محادين "يا عيب يا خسارة على الشباب الأردنييناللي كتبوا عن هيك واحد.. موفق محادين أردني ابن اردني ..كركي ابن كركي  ..شجاع ابنشجاع ..موفق محادين مو حرامي ..ما دمر آلاف الأسر ..يا أردن ضيعتوا حالكم ..برفعراسي بموفق والكل بيعرف أنه شريف ابن شريف ابن الكرك انتوا بتعرفو الكرك.. هو ابنالأردن ".

وكتب على اليافطات "لا لاعتقال الكرامة، حرية الفكر والكلمة منكرامة لوطن، ليست حربنا، الحرية للزميلين موفق محادين وسفيان التل، لا لاعتقالالكلمة ..لا لاعتقال الفكر".

وهتف المشاركين في الاعتصام الذين بلغوا ما يقارب 300 "يا حريةوينك وينك ..أمن الدولة بيني وبينك، اطلع يا قمرنا وهل وجيبلي سفيان التل".


وقال زكي بني ارشيد "نطالب صانع القرار ومن اتخذ القرار وليسالحكومة للانصياع إلى قرار الشعب ..وأن اعتقال موفق محادين وسفيان التل هو اعتقاللنا جميعا ..وإذا كان موقفهم وكتباتهم هي سبب باعتقالهم اعتقلونا "


وأضاف " نحن اليوم أمام منعطف خطير فإما أن تنكسر إرادةالشعب أو تندثر وإذا كان ثمن انتصار وكان المقابل هو الاعتقال فليكن " . 

وطالب المشاركون الحكومة بالإفراج الفوري عن موفق محادين وسفيانالتل وتعزيز الحريات والرأي الآخر.

من جهته ندد منتدى الفكر الاشتراكي في بيان له وزع في الاعتصامبما أسماه سياسة تجريم النشاط السياسي وتحريم الرأي الآخر، مرة بالاعتداء الجسدي،وأخرى بالاعتقال السياسي للقادة الوطنيين : د. سفيان التل و موفق محادين رئيس منتدىالفكر الاشتراكي .

واستهجن المنتدى "الدعوات المشبوهة لكسر الأنوف ولي الأذرع وقطعالألسنة التي تحرض عليها جهات تسيء للوطن وتعتدي على الدستور، وقال إن حرية العملالسياسي والتجمع السلمي وإبداء الرأي في السياسات الحكومية هو حق دستوري و إنسانيسندافع عنه بكل الوسائل".

ويرى المنتدى أن" الأولى بالمحاكمة هم من وصلوا بالبلد إلى حافةالهاوية من الفاسدين والمفسدين وباعة الأوطان، المرتهنين للأجنبي . وأن ملفالتخاصية وبيع مؤسسات الوطن هو الأولى بالتحقيق".

واعتبر المشاركون في الاعتصام أن اعتقال محادين والتل رسالة إلىالشعب الأردني فحواها أن "أي صوت مخالف لصوت الحكومة فسوف يتم إسكاته" كما يقولالناشط السياسي ضرغام هلسه.

هذا وقد علق أمين سر اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين سالمضيف الله خضير على القضية التي رفعها المتقاعدون على الكاتب موقف محادين والدكتورسفيان التل قائلا" إن الأردن لن يقبل الإشارة بأصابع الاتهام للقوات المسلحةالأردنية".


وقال خضير في حديث خاص لعمان نت إن كل من محادين والتل تعرضاإلى القوات الأردنية المسلحة حامية الديمقراطية، فقد أشاروا إلى أن الأردن هو الذيساعد الأمريكان على الهجوم على العراق، كما اتهما القوات الأردنية بأنها قواتمرتزقة، وأن الأردن يفتقد إلى الأمن، وأن القوات المسلحة تقوم بحماية الحدودالإسرائيلية، وأن الأردن في مراحلة التاريخية تآمر على العرب، بل وذهبوا ابعد منذلك وقالوا بأن القوات الأردنية مرتزقة تستثمر في الإرهاب، وهذا لا يمكن أن يقبلهأحد كون الأردن دائما يستثمر كل قواته في مكافحة الإرهاب، وما كان يوما إلا مع أمتهالعربية،  والقوات المسلحة هي الوحيدة التي تحمل اسم الجيش العربي".


شاهد صور من الاعتصام بعدسة نادر داود

 

جريدة: وطني نيوز

13/02/2010

اعتصام تضامني في النقابات والمطالبه بالافراج عن التل ومحادين- شاهد الصور

نفذت نقابات حزبيه وثقافيه بعد ظهر اليوم اعتصاما امام مجمع النقابات المهنيه وطالب كل الخطباء ممثلي المعتصمين الحكومه بضرورة الافراج الفوري عن التل ومحادين

وقام ممثلوا المعتصمون بتوزيع بيانات تضامنيه مع المعتقلين ومن بين البيانات بيان من منتدى الفكر الاشتراكي الذي قال في بيانه ان الاولى بالمحاكمه هم من وصلوا بالبلد الى حافة الهاوية من الفاسدين والمفسدين وباعة الاوطان كما وطالب البيان بمنع محاكمة التل ومحادين والافراج الفوري عنهما.

كما واصدرت نقابة المهندسين الاردنيين بيانا عبرت عن دهشتها واستغرابها من اقدام الاجهزة الرسميه على توقيف الدكتور التل والكاتب محادين, واصدر حزب الوحدة الشعبيه الديمقراطي الاردني هو الاخر بيانا طالب بالافراج الفوري عنهما .

كما اصدرت الحملة الوطنيه للدفاع عن الخبز والديمقراطيه بيان صحفي عنونته :

لا لاعتقال الكلمه لا لاعتقال الراي لا لاعتقال الفكر.

هذا وتكلم عدد من رؤساء النقابات والفعاليات المشاركه في الاعتصام وكان من المتكلمين زوجة الكاتب المعتقل موفق محادين وايضا ابنة الدكتور التل ومحامي المعتقلين رياض النوايسه الذي اكد ان معنويات التل ومحادين عالية جدا وكان في زيارتهما قبل مجيه الى الاعتصام

وكان المعتصمون يرددون يا حريه وينك وينك  امن الدوله بيني وبينك

اطلع يا قمرنا وهل وحيي لي سفيان التل

الصور من الكسندر ميكائيل

شقيقة الكاتب موفق محادين وهي تحتج

زكي بني ارشيد يلقي كلمته

زوجة الكاتب موفق محادين تلقي كلمة

ابنة الدكتور سفيان التل تلقي كلمه

المحامي رياض النوايسه يلقي كلمه

                

 الاردن العربي  12/2/10 م ....  استنكر اعضاء رابطة الكتاب الاردنيين توقيف الكاتب موفق محادين والناشط السياسي سفيان التل إثر تصريحات صحفية لهما في برامج حوارية تلفزيونية .

وقال رئيس رابطة الكتاب سعود قبيلات ظهر الخميس خلال اجتماع في مقر الرابطة ضم عددا من النشطاء السياسين ان توقيف التل ومحادين تطور خطير في التجاوز على الحريات العامة وفي مقدمتها حرية التعبير يعطل آليات الحوار العام .

 واضاف : ان جميع اعضاء الرابطة اضافة الى المئات من الناشطين قد انضموا بالتواقيع على بيان "المبادرة الوطنية الاردنية" .

 وطالب قبيلات الحكومة الى توجيه مساعيها الرسمية والاهلية الى رص صفوف الجبهة الداخلية في مواجهة العدو الحقيقي الذي يتربص بالبلد عوضا عن التضييق على المواطنين في معيشتهم وحرياتهم ما يؤدي الى خلق اجواء التوتر بين الحكومة والشعب الذي ارهقته الظروف المادية الصعبة "حسب وصفه".

 وكشفت الرابطة عن نشاطات تصعيدية تدفع بالضغط نحو الافراج عن التل ومحادين تبدأ بزيارتهما لسجن الجويدة صباح الجمعة والقيام باعتصام امام مجمع النقابات المهنية ظهر السبت اضافة الى القيام باجتماع يضم العديد من نشطاء سياسيين ونقابيين مساء الاحد .

 كما اشارت الرابطة الى ان اعضاءها بصدد القيام باعتصامات عديدة واضرابات عن الطعام ستعلن في حينها .

 واصدرت الرابطة بيان ادانت فيه اعتقال محادين والتل تاليا اعربت فيه عن "بالغ أسفها واستهجانها لتوقيف الزميلين موفق محادين والدكتور سفيان التل، على خلفية مواقفهما السياسية المعارضة للسياسات الداخلية والخارجية للحكومة الأردنية وخاصة موقفيهما الأخيرين حيال التدخل الرسمي الحكومي في أفغانستان" .

 واكدت الرابطة على تضامنها المطلق مع محادين والتل وقالت: ان ما صدر عن الزميلين في مقابلاتهما عبر الفضائيات، وأنشطتهما الأخرى يأتي في سياق حرية الرأي المكفولة دستورياً وقانونياً، وبالتالي فإن توقيفهما تم على خلفية سياسية بامتياز، خلافاً لما صرح به الناطق الرسمي للحكومة، انه تم وفقا لخلفية جنائية.

 واكدت الرابطة أن معارضة السياسات الداخلية والخارجية التي تنتهجها الحكومة من قبل المعارضة الوطنية، لا تعني عدم الولاء للوطن، وأن توقيفهما يعكس حقيقة ما يشاع عن الإصلاح السياسي والتنمية السياسية التي جرى ويجري الترويج لها عبر برنامج الحكومة الحالية والحكومات السابقة .

 وشددت الرابطة على أن "الزميلين د. سفيان التل ،وموفق محادين، مشهود لهما بمواقفهما الوطنية والقومية، وأن ما طرحاه عبر وسائل الإعلام ، إنما يصب في مصلحة عموم الشعب والوطن، ناهيك عن أنها في السياق الوطني العام يكبران دور الجيش كحام للوطن في وجه العدو الصهيوني، ويجلاّن ذكرى شهداءه البواسل على الثرى المقدس في الأردن وفلسطين" .

 إن رابطة الكتاب الأردنيين تنظر إلى الحدث باعتباره هجمة على قوى المعارضة الوطنية من أحزاب ونقابات وهيئات ثقافية جراء مواقفهما المعارضة لسياسات الحكومة التي تضر بالوطن والمواطن ، وعليه فإن رابطة الكتاب الأردنيين إذ تعرب عن تضامنها مع الزميلين تطالب بالإفراج عنهما فورا، وإتاحة كافة السبل التي تضمن لأصحاب الرأي والفكر حرية التعبير عن مواقفهم، دون أن يؤدي ذلك إلى البطش بهم أو اعتقالهم وتكميم أفواههم .

 من جهتها اعربت نقابة المهندسين الأردنيين عن دهشتها واستغرابها من " إقدام الأجهزة الرسمية على توقيف الزميل الدكتور سفيان التل عضو الهيئة العامة لنقابة المهندسين وهو الأكاديمي المعروف بمواقفه الوطنية إلى جانب عضو رابطة الكتاب الأردنيين الكاتب الوطني المعروف موفق محادين ".

وقالت النقابة في بيان صادر عنها الخميس : إن النقابة لتستهجن توقيف اثنين من الشخصيات الوطنية المشهود لهما بمواقفهما المنطلقة من الدفاع عن مصالح الوطن والأمة ، ورغم كل التبريرات الرسمية فإن الموقف المعلن لهذه الشخصيات الوطنية إزاء السياسة الرسمية الداخلية والخارجية هو موقف يعبر عن حرية الرأي للمعارضة التي كفلها الدستور ولا يقود بحال من الأحوال إلى توقيفهم ومعاقبتهم وحرمانهم من حقهم في التعبير عن هذا الموقف كأي مواطن آخر .

واضافت " إن نقابة المهندسين الأردنيين تؤكد على حق كافة المواطنين بالتعبير عن رأيهم بقضايا الشعب والوطن وهو حق يكفله الدستور وتؤكده كافة المواثيق الدولية ، وأنه لمن قبيل التعسف تصنيف الاختلاف السياسي عن الموقف الرسمي في خانة العداء للوطن " .

 وختمت بيانها : إن نقابة المهندسين الأردنيين إذ تطالب بصون حق المواطن بالتعبير الحر والمسؤول عن رأيه ووجهة نظره تطالب وبكل حزم بالإفراج الفوري عن الزميلين الموقوفين .

 من ناحيته قال الناشط النقابي ميسرة ملص لـ "عمون" ان نقابة المهندسين وجهت دعوة مفتوحة لاعضاء لجانها الوطنية من اجل زيارة الموقوفين عند الساعة العاشرة صباحا في سجن الجويدة .

من ناحيتها اعلنت لجنة المتابعة للحملة الوطنية للدفاع عن الخبز والديمقراطية عن تضامنها مع الخبير الدولي في شؤون البيئة الدكتور سفيان التل ، والباحث والكاتب الصحفي موفق محادين وقالت انه تم ذلك بسبب " إبدائهما وجهة نظرهما ورأيهما حول قضايا وطنية عامة ، مخالفة لوجهة النظر الرسمية ، وإصرار وزير الإعلام على أن التهم الموجهة لهم هي تهم جنائية ، وتنصله من اعتبارها قضية رأي وحرية في التعبير ، التي كفلها الدستور الأردني "

وقالت في بيان صادر الخميس : إن هذا الإجراء بحق الزميلين الدكتور سفيان التل والكاتب موفق محادين ، يأتي في سياق سياسة التضييق على الحريات العامة ، وتراجع الهامش الديمقراطي الضيق أصلا ، ويؤشر إلى أن الحكومة الجديدة تسير في منحى مزيد من التضييق على المشاركة الشعبية ، وتقليص مناخات التعددية ، ولجم وسائل الإعلام في نقل الرأي الآخر ، وتهيئة الظروف لإسكات الأصوات المعارضة لسياستها الاقتصادية من خصخصة ما تبقى من القطاع العام ، وفرض ضرائب جديدة وبأشكال جديدة ، والشروع بإصدار سلسلة من القوانين المؤقتة في ظل تغييب الحياة البرلمانية .

وتابعت : إن هذه الإجراءات تؤكد أن لا جدية في تحقيق إصلاح سياسي حقيقي ، وأن كل الأصوات المعارضة من أحزاب ومؤسسات مجتمع مدني ونقابات وشخصيات وأفراد معرضة لاستخدام وسائل الضغط ضدها من قبل الحكومة ، إن هي عبرت عن اختلافها مع سياسات ونهج الحكومة .

ولفتت في بيانها الى ان منعة استقرار الأردن وتماسكه الوطني الداخلي يكون بانحياز الحكومة للطبقات الفقيرة والمعدمة ومصالحها ، وإشاعة أجواء الانفراج الديمقراطي وضمان حرية التعبير .

وطالبت الحملة بالإفراج الفوري عن الكاتب موفق محادين والدكتور سفيان التل ، ودعت كل منظمات حقوق الإنسان والهيئات الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني برفع صوتها في مواجهة هذه السياسة الحكومية واعتبار قضيتهم قضية رأي عام والمطالبة بالإفراج الفوري عنهما.

الصفحة 1 من 6

فيديوهات بيئية

تنظيف شاطئ جبيل

روابط مقابلات

  •    تحياتي الى السيدة عالية هنداوي والتي علقت على صفحتي…
    Be the first to comment!
  • كما ورد في صحيفة الأخبار اللبنانيةسفيان التل: تاريخ الهيمنة الصهيونية…
    Be the first to comment!
  • قبل يومين وبتاريخ 19-7 عندما كان المجلس النيابي يستعد لطرح…
    Be the first to comment!
SufyanTell website, All Rights Reserved, Designed and developed by SCE